أفكار لقضاء العطلة الصيفية

الإجازة الصيفية تمثل فرصة رائعة لاكتساب العديد من المهارات وحصد خبرات جديدة تفيدك على المدى الطويل وتصقل شخصيتك وتميزك بين زملائك في المدرسة أو الجامعة أو سوق العمل، وهي تحمل لك ذكريات رائعة وضرورة حياتية للرجوع مرة أخرى إلى الحياة العملية بالجد والنشاط مرة أخرى، لكن هناك العديد من الأفكار التي تجعل العطلة الصيفية أفضل من أي وقت آخر منها:

زر أماكن جديدة:
وسّع من آفاقك واكتشف العالم من حولك ، استمتع بالطبيعة بزيارة المحميات الطبيعية والمناطق الريفية والصحراوية والداخلية. أيضا، زيارة المتاحف التي ستلهمك وتنمي معلوماتك التاريخية، أو اشترك في أحد المعسكرات الصيفية التي ستمنحك شعورًا بالحرية والاستقلالية وتعزز من إحساسك بأبسط الإمكانيات من حولك التي لم تكن تنتبه لها كثيرًا في الماضي.

طور مواهبك وتعلم مهارة جديدة :
لكل منا أيضا، مهارات حياتية معينة يتمنى لو كان يتقنها، تُمثل الإجازة فرصة لاكتساب هذه المهارات المختلفة، فكّر في مهارات مثل: (التفكير الإبداعي، الثقة بالنفس، التخطيط، القيادة، إدارة الوقت، إدارة المال، الإقناع، كتابة السيرة الذاتية، مقابلات العمل، التواصل، الذكاء العاطفي والاجتماعي، الإسعافات الأولية، التحدث أمام الجمهور..إلخ) واختر المهارات التي تنقصك واصقلها بمساعدة وسائل مختلفة كالاشتراك في دورات على الإنترنت كالدورات التي يقدمها مركز باكت للتدريب والتعليم الغنية عن التعريف.

طور مهاراتك الدراسية:
بعد انتهاء العام الدراسي قيّم أداءك الدراسي خلاله، وحدد ما هي المواد الدراسية التي حققت فيها نجاحًا، وغيرها التي كان أداؤك بها سيئًا، ثم خطط للعام الدراسي القادم كيف ستتفادى الأداء السيء في هذه المواد ببعض الخطوات، كالانتظام في حضور المحاضرات، أو حل تمارين بشكل يومي، وإذا كانت مهاراتك في الكتابة أو القراءة غير ممتازة، يمكنك التدرب على الكتابة بدون أخطاء إملائية أو على تقنيات.

تعلّم البرمجة:
تعد البرمجة من مجالات العمل المطلوبة بكثرة في الوقت الحالي، كما تعد من أكثر المهن التي ستزداد أهميتها في المستقبل، لا تتفاجأ وتتصور أن تعلم البرمجة أمرًا معقدًا يتطلب تخصصًا جامعيًا في الهندسة أو التقديم في مؤسسات تعليمية معينة، بل على العكس، في أيامنا هذه يتعلم الأطفال الصغار البرمجة في المدارس وعلى الإنترنت، لذا فالأمر ليس صعبًا على الكبار والجدير بالذكر أن مركز باكت يقدم هذه الدورة عن بعد عبر الإنترنت حيث. أصبحت متوفرة الآن بسهولة، حيث يمكنك تعلم البرمجة من المنزل، ومشاهدة المحاضرات في الوقت الذي تفضله، والتعلم وفق الإيقاع الزمني الذي يناسبك، بل وتلقي المساعدة وطرح الاستفسارات على المدربين عند الحاجة.

خصص وقتا للجلوس مع العائلة :
تُعتبر العطلة فرصة مثاليّة للاستمتاع بالوقت مع الأهل والأصدقاء وقضاء الوقت معهم وصنع ذكريات جميلة مع العائلة بعيدًا عن الانشغال الدراسي وتوتر المذاكرة والامتحانات، لذا اهتم بقضاء أوقات طيبة مع عائلتك

تطوع في أعمال خيرية :
شارك في نشاطات تطوعيّة هادفة، فهي تمنحك الشعور بالراحة، والسعادة، والقدرة على العطاء، ومساعدة الآخرين كمساعدة المسنين وذوي القدرات الخاصة ورعاية الأيتام، وإطعام الفقراء، أو قم بزيارة لأقسام الأطفال والحالات الحرجة في المستشفيات القريبة منك، الأمر الذي يعد من أفضل الأشياء التي يمكنك استثمار الإجازة الصيفية في فعلها، وذلك لأن التطوع يجسد لك الفارق الذي يمكن أن تُحدِثه في حياة الآخرين مما يعود عليك بمردود نفسي إيجابي.

اتبع عادات صحية:
الحصول على جسم رياضي أو خسارة الوزن الزائد ليست أحلامًا مستحيلة، حيث تملك خلال الإجازة الصيفية وقتًا كافيًا لتحقيق هذه الأهداف، كل ما تحتاجه هو التخطيط ثم المثابرة. يمكنك أيضًا أن تستغل الإجازة لتنمية أي عادة صحية أخرى تريدها كشرب الماء بانتظام والأكل الصحي و ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والنوم بشكل منتظم، ويمكنك أيضًا تعلم بعض الفنون القتالية للدفاع عن النفس والاستعداد لأي خطر

القراءة والمطالعة:
خصوصاً الكتب والمجلات العلمية؛ إذ تعدّ المطالعة من أهمّ الأنشطة التي تجمع بين المتعة والفائدة.

ضع قوائم لمهامك:
يساعد كتابة قوائم المهام To do Lists على توفير وقتك على المدى الطويل والحصول على صفاء الذهن بدلًا من الانشغال بالتفكير في ما الذي عليك فعله غدًا، ويضمن لك عدم نسيان الأشياء الهامة التي ينبغي فعلها.

يجدر الإشارة إلى أن الأفكار السابقة التي تساعدك على استثمار  الإجازة الصيفية، لن يمكنك تنفيذها جميعًا في هذه الإجازة، لذا أحضر ورقة وقلمًا وحدد أكثر الأفكار التي ألهمتك كي تبدأ في تنفيذها…..

Leave A Reply

Facebook
Twitter
LinkedIn
Instagram
YouTube