ما هو منهج منتسوري ؟

منهج منتسوري هو ابتكار طبيبة إيطالية تدعى ماريا منتسوري عاشت في القرن التاسع عشر، وهو منهج يقوم على إعداد الطفل منذ الولادة وحتى سن 18 بجميع نواحي الحياة. حتى يصبح شخصاً قادراً على إدارة حياته واتخاذ قرارته دون تدخل في سن ال 18.

مبادئ منهج المنتسوري:
•  يركز منهج منتسوري دائماً على الطفل نفسه وعلى قدرته العقلية أكثر من التركيز على دور المعلم في تلقين الطفل، حيث أن منتسوري هي ضد التعليم التقليدي الذي لا يراعي ابدا الفروقات الفردية والذي كل همه هو تحصيل درجات جيدة في الاختبارات التي تقدم للأطفال دون الاهتمام بمدى فهم الطفل و قدرته الاستيعابية
• إن الطفل في منهج منتسوري يتعلم ذاتيا و لديه حرية اختيار الأنشطة من خلال توفير أنشطة متنوعة وجذابة تلائم ميوله يكتشف من خلالها  اهتماماته الشخصية.
• يعتمد المنهج التعليمي بنظام المنتسوري استخدام طريقة مبسطة في التعليم بعيداً عن الروتين و التلقين و الحفظ فهي ترتكز فى الأساس على قدرات الطفل و الاعتماد على حواسه والاكتشاف و التواصل مع العالم .
• منهج المنتسوري يدعو الأطفال للمشاركة في الأنشطة المختلفة التعليمية تحت  توجيه و مراقبة من المعلم
• يعتمد هذا المنهج الدراسي على الاكتشاف – التركيز – الانضباط الذاتي – حب التعلم – الاعتماد على النفس .
• و يعتمد أيضاً على الاهتمام ببناء الشخصية و الاهتمام الشديد بالطفل و نموه اللغوي و الحركي و الحسي .
•  يرتكز المنهج على تنمية مهارات الحياة العملية أي “المهارات الأساسية المتعلقة بالتنظيم “و يعتبر تدريب الحواس هو الأساس في التنمية الفكرية حيث وضع منهج لتدريب كل الحواس.

منهج منتسوري هو منهج كبير يجب فهم فلسفته أولاً قبل ممارسة الأنشطة مع الطفل؛ لأنه بمجرد فهم الفلسفة سيسهل عليكِ فهم النشاط المناسب لطفلك وكذلك أسباب تصرفات طفلك التي تزعجك.

مركز باكت للتدريب والتعليم يقدم لكم أفضل دورة  في إعداد معلمة رياض أطفال اعتمادا على أهم الأسس والنظريات التربوية وفق منهج منتسوري والمناهج الحديثة المتطورة بحيث تستطيع كل أم وكل معلمة ترغب في تعليم رياض الأطفال اكتساب المعلومات والمهارات اللازمة لتنشئة الطفل وتعليمه وتربيته

Leave A Reply

Facebook
Twitter
LinkedIn
Instagram
YouTube